الخوارزميات

منتدى خاص بتجمع طالبات الثانوية 58 ، يتم من خلاله تبادل معلومات الرياضيات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصّفر :)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نُورة المشاري "الياسمين"



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 14/11/2012
الموقع : twitter : __nawarah

مُساهمةموضوع: الصّفر :)    الجمعة نوفمبر 23, 2012 1:28 am

(صفر) هو عدد صحيح يلي العدد -1 وكل الأعداد الصحيحة السالبة ويسبق العدد 1 وكل الأعداد الصحيحة الموجبة، يعتبر الصفر آخر عدد يضاف في أغلب أنظمة العد لأنها كانت تعتبر الواحد (1) هو بداية العد (أي 1، 2 ،3...)، وكان يمثل في بعض الأحيان بمسافة فارغة أو رمز مختلف عن بقية الأعداد.

*خواص العدد 0 (العبارات الرياضية التالية صحيحية حيث س هو عدد عقدي) :
الجمع : س + 0 = س و 0 + س = س (وتسمى هذة الخاصية العنصر المحايد للجمع)
الطرح : س - 0 = س و 0 - س = - س
الضرب : س × 0 = 0 و 0 × س = 0
القسمة: 0 ÷ س = 0 لكن س ÷ 0 هو عدد غير معرف
الأس: س0 = 1، ماعدا س=0 فالجواب للأعداد الصحيحة يساوي صفر أي (00 = 0) ويبقى غير معرف لبقية الأعداد العقدية


* في تاريخ العرب :
حين استقبل الخليفة أبو جعفر المنصور عام 773م فلكيا هنديا يدعى كانكا, وكان هذا العالم الهندي خبيرا بطرق الحسابات الهندية, وكان يحمل معه كتابا حول الحساب وحركات الكواكب يطلق عليه اسم السندهند ألفه العالم الهندي براهما جوبتا، وقدم الضيف الهندي للخليفة العباسي هذا الكتاب الذي تلقفه العلماء العرب باهتمام بالغ واعتبروه أحد أبرز الكتب التي لعبت دورا هاما في مسيرة العلم.

لقد كان العرب على علاقة وثيقة بالأرقام الهندية خلافا للأرقام الرومانية التي كانت تتخذ شكل الحروف اللاتينية ويصعب التعامل بها, لذا عكف العلماء العرب على ترجمة كتاب السندهند إلى اللغة العربية وكان من بين من قاموا بترجمة وشرحه العالم الإسلامي محمد بن موسى (الخوارزمي): أحد الذين اجتذبهم الخليفة المأمون إلى بلاطه, تبين له أن الهنود كانوا يستخدمون الأرقام التسعة الأولى ويضعون نقطة أو ثقبًا ليحل محل العاشر فاصلا بين تلك الأرقام, خاصة الأعداد ذات الأرقام المتعددة. ولقد تمكن الخوارزمي بعد تأليف كتابه حول نظام الحساب الهندي من وضع طريقة جديدة تعتمد على إنشاء خانات للآحاد والعشرات والمئات.... إلخ مع الاستعانة بالنقطة في عمليات الجمع والطرح، وذكر الخوارزمي في كتابه حول هذا الاكتشاف بقوله ((في عمليات الجمع والطرح إذا لم هناك باقي تضع (صفرا) ولا تترك المكان خاليا حتى لا يحدث لبس بين خانة الآحاد وخانة العشرات)), ويوضح أيضا قيمة الصفر وأهميته في تغيير الرقم بقوله ((يجب أن يكون الصفر عن يمين الرقم لا عن يساره، لأنه في حاله وجوده إلى اليسار لا يغير من قيمته)).

وهكذا كانت زيارة الوفد الهندي للخليفة المنصور فاتحة خير على مسيرة العلم بظهور الصفر على يد الخوارزمي الذي ابتكر طريقة جديدة تزيل الكثير من الغموض أمام العمليات الحسابية، ولقد اهتم الأجانب فيما بعد بالصفر, ونقلوا طريقة الخوارزمي بحذافيرها، بل إنهم وحتى الآن يتخذون من موقع الصفر بالنسبة اللأرقام نفس ما اقترحه هذا العالم بالرغم من أسلوب كتاباتهم من اليسار إلى اليمين وذلك باتخاذهم موقع الصفر إلى يمين الرقم دليلا على قيمته.

وللصفر وظيفتان هما:
1.للدلالة على معنى "لاشيء"
2.ملء المنزلة الخالية لحفظ ترتيب المنازل.

وقد اختلف العلماء في أصل الصفر فبعضهم قالوا أن الصفر أصله من الهند وهو القول الراجح, كان للعرب دور مهم في تطور مفهوم الصفر وإن لم يكونوا هم المكتشفين له، ومن أهم أدوارهم في تطوير الصفر هو بجعله يملئ الخانات الفارغة


flower 2/1 الياسمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصّفر :)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخوارزميات  :: الثاني ثانوي :: عام-
انتقل الى: