الخوارزميات

منتدى خاص بتجمع طالبات الثانوية 58 ، يتم من خلاله تبادل معلومات الرياضيات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذة تاريخية بسيطة عن حياة بعض علماء الرياضيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدى عبدالله



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 04/05/2014

مُساهمةموضوع: نبذة تاريخية بسيطة عن حياة بعض علماء الرياضيات   الأحد مايو 04, 2014 4:17 am

1_أرخميدس (287 – 212 ق.م) : أرخميدس من أعظم علماء الرياضيات في العصر القديم. ولد في (سيراتوسيا) حوالي سنة287 ق.م. ومات مقتولا في نفس المدينة. ولد في أسرة تهتم بعلم الرياضيات ، وكان مميزا وقد اتجه نحو هندسة القياس . ولكونه قد قضى حياته قرب البحر وتمرس في عادات البحارة وأعمالهم وراقب الأجسام التي تطفو على سطح الماء والأجسام التي تغرق في الماء فكن أول من اكتشف قانون القوة الدافعة في الماء وعرفت هذه النظرية أو القانون باسمه ويقول : “كل جسم يغطس في الماء يلقى دفعه من الأسفل إلى الأعلى تعادل حجمه أي حجم الجسم الذي غطس في الماء” وسميت هذه الدافعة “دافعة أرخميدس”، ومن مكتشفاته واختراعاته : قوانين العتلة الرافعة ، طنبور أرخميدس ، كما أنه أوجد مراكز الثقل لبعض الأشكال الهندسية المستوية.


2- إقليدس (حولي 350 – 280 ق.م): عالم رياضيات إغريقي تعلم في أثينا وتدرب في الأكادمية وأمل تعليمة في الاسكندرية . ونجد جل أعمال إقليدس في كتاب العناصر Les elements وقد ترجم هذا الكتاب إلى سائر لغات العالم قديماً وحديثاً ويعد هذا الكتاب النموذج الرياضي للطرق الاستنتاجية خلال ألفي سنة ونيف . إن حياة إقليدس مجهولة جهلاً تاماً ، ولطالما خلط بينه وبين الفيلسوف (اقديدس دي ميجار). وهناك مقولة تقول :”إن الرياضيات التي تكلم عنها أفلاطون وأرسطو هي أقدم من رياضيات كتاب “العناصر”.
3- أبو عبدالله البتاني (877 – 929م) (264 – 317هـ): البتاني عالم رياضيات عربي عمل بالرياضيات وكافة العلوم ، بعد أن بلغ البتاني عكف على دراسة مؤلفات بطليموس وأصبح من البارزين في علم الهيئة . وخالف بطليموس في بعض آرائه وبين أسباب ذلك،ثم أدخل “الجيب” واستخدمه بدلاً من الوتر الذي استخدمه بطليموس . وضع البتاني ولأول مرة الجداول الرياضية لنظير الحماس . كما عرف معادلات المثلثات الكروية الأساسية.

4- البوزجاني (1940 – 998م) (328 – 387هـ) : البوزجاني هو محمد بن محمد بن يحيى إسماعيل بن العباس أبو الوفاء البوزجاني المولود في بلدة “بوزجان” . في العشرين من عمره انتقل إلى بغداد حيث احتك بالعلم والعلماء ففاضت قريحته ولمع اسمه بعد أن شرح مؤلفات (اقليدس) و(ديومقطس) و(الخوارزمي). كتب هذا العالم في علم الجبر وأضاف علية بحوث الخوارزمي في زيادات تعتبر أساساً لعلاقة الهندسة بالجبر وقد حل هندسياً المعادلتين : س4 = ح، س4 + ح س2 = ب استوقفت بعض نظرياته كوبرنيكوس ، لكن رايتكس كشفها بصورة أكثر التواء وتعقيداً من الصورة التي استعملها البوزجاني كما اعترف (الطوسي) بفضل (البوزجاني) في المثلثات.

5-فيثاغورس : ولد في ساموس في نحو سنة 580 ق.م ، وتوفي حوالي 504 ق.م . فيلسوف وعالم رياضيات . عاش زمناً في مصر فدرس الخرائط السماوية . ثم استقر في كريتون اليونانية سنة 530 ق.م ، وفيها أسس مدرسة فلسفية . كان يقول إن الأعداد هي عناصر كل شياء ، وإن كل المخلوقات يمكن الدلالة عليها بالعدد ، وإن العالم كله تناغم وحساب عُزي إليه تأثره بفلافسة الهنود . هو أحد مؤسسي علم الرياضيات في العالم ، ومن أهم نظرياته الرياضية هي التي تقول : إن مربع الوتر في المثلث القائم الزاوية ، يساوي مجموع مربعي الضلعين القائمين . وضع العلاقات الرياضية التي تحسب الأصوات الموسيقية .

6- الخوارزمي (780 -850 م) تقريباً:الخوارزمي هو محمد بن موسى الخوارزمي أول من ألف في الحساب والجبر والأزياج من رياضيي العرب. ويعد كتاب “الجبر والمقابلة” من أهم كتب هذا العالم حيث نظم فيه الترقيم العشري. وقد ذكر الخوارزمي ستة أنواع من المعادلات الجبرية ووضع لها حلولاً مختلفة ، والحق يقال وبكل موضوعية لقد وضع الخوارزمي في علم الجبر كعلم مستقل عن العلوم الرياضية الأخرى وهو المبتكر لكثير من بحوث الجبر التي تدرس الآن في المدارس الثانوية والعالية فكل العلماء الذين جاؤوا بعده مدينون له في الكثير من الأمور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نبذة تاريخية بسيطة عن حياة بعض علماء الرياضيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخوارزميات  :: الثالث ثانوي :: عام-
انتقل الى: